مال و أعمال

“الرؤية وطموح الشباب” الشاب صالح المصفح يتحدث عن الطموح لصحيفة عيون الوطن الإخبارية

             

عيون الوطن الإخبارية
إعداد وحوار :حصة بنت عبدالعزيز

                                 

إن الحياة بدون هدف أو غاية يبذلها الإنسان للوصول لمبتغاه تكون حياة يسيطر عليها الملل والجمود وهي حياة أشبه بالموت في الحياة.
ولابد من المضي في تحقيق ما نحلم به ونتمنى الوصول إليه وعدم الرضوخ لليأس وقد صدرت مؤلفات تحمل عناوين زاهية وبراقة تبعث الأمل في قلوب حطمها اليأس وأعجبتني عبارة
(لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة )
النجاح كلمة تحتاج إلى تحقيقها وهي الاستعانة  بالله عزل وجل أولًا قال تعالى : { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} ثم بذل الجهد لتحقيق حلم كل شخص، ونجد هناك العديد من قصص نجاح عربية لأشخاص تحدو الظروف المحيطة بهم لتحقيق أهدافهم. ,  ضيفنا شخصية لم تستوقفه العثرات يؤكد لنا أن العثرات ليست عائقاً ، وهنيئا لأصحاب الإرادة التي لا تلين , والعزيمة التي تفِل الحديد .

_بداية نرحب بكم في لقاءنا المتجدد ونرحب بضيفنا صالح علي المصفح عبر صحيفة (عيون الوطن الإخبارية )
ونود أن تلخص لنا صالح الإنسان بكلمات؟
– شاب سعودي طموح يبحث عن التميز ذو خبرة في السوق المحلي والمبيعات

_ بداية حديثنا عرفنا ما هو الليزر، و كيفية معالجة المواد بالليزر؟
– تقنية تستخدم الليزر لتقطيع المواد، على الرغم من استخدامه عادةً لتطبيقات التصنيع الصناعي، فقد بدأ استخدامه أيضًا على مستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحتى على مستوى الهواة . وهي تعمل عن طريق توجيه إخراج ليزر عالي الطاقة في الغالب من خلال البصريات. التي يتم استخدامها بالإضافة إلى CNC (التحكم العددي بالكمبيوتر) لتوجيه المواد أو شعاع الليزر المتولد. يتم توجيه شعاع الليزر المركّز إلى المادة التي ترغب في التعامل معها (معادن، خشب، الياف، … الخ) سواء بالحفر أو القطع أو حتى بالحرق ، مما ينتج عنه حواف وأسطح وأشكال ذات جودة عالية .

_ الأخ صالح كيف استوحيت فكرة مشروع ورشة ألة قص الليزر ؟
– أنا أعمل في السوق منذ مدة طويلة واتعامل مع كثير من المعدات والآلات، ومنها بعض المعدات التي تعمل بالليزر ولكن في استخدامات مختلفة، وبعد بحث عميق وجدت أن هذا الفكرة غير مطروحة في المنطقة فأحببت أن استغل خبرتي وتجربتي في هذا المشروع الجديد على المنطقة وبدأت في تأسيس ورشة قص الحديد بالليزر …

_ لقد أخترت محافظة المندق مكان للمشروع وورشة عمل ، ما هو الهدف من ذلك ؟
–  أنا ابحث عن الموقع المناسب لإقامة مشروعي من حيث المساحة والتكاليف والخدمات المطلوبة، وقد وجدت ذلك في الموقع الحالي، كما أن العمل في الورشة لا يتطلب الحضور الشخصي للزبون لمقر الورشة، فيمكننا تقديم كامل الخدمات عن بعد لحين التسليم أو حتى زيارة العملاء في مواقعهم، علماً بأن الورشة تغطي خدماتها لجميع محافظات المنطقة وخارجها.

_ لماذا تعد تقنية الليزر أداة مثالية لتلبية مواصفات عند استخدامها على المعادن الصلبة أو غيرها من المواد ، وكيف تمكن تقنية الليزر خصائص تصميم مميزة عند استخدامها كوحدات النقش بالليزر؟
–  الميزة التي توفرها هذه التقنية للعملاء هي التميز، فالعملاء الباحثين عن التميز في اعمالهم وتوفير منتجات حسب طلباتهم الشخصية ورغباتهم واحتياجهم من حيث المقاسات والاشكال والأنواع التي نستطيع تنفيذها من خلال هذه الآلة. فآلة الليزر دقيقة بشكل كبير جداً كونها تنفذ ما يتم اراسله لها من خلال جهاز الكمبيوتر المرتبط بها أيا كان الشكل أو النقش المطلوب مما يعطي نتائج مميزة وتصاميم رائعة قد لا تكون متوفرة للشراء المباشر، مثلاً قص الاسماء الخاصة أو الأشكال الخاصة أو الشعارات للشركات والأفراد كميزة للمنتج المطلوب.

_ أصبح الإنترنت أداة قوية جدًا للتسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعي ، كيف يرى ” صالح  المصفح ” برامج التواصل والانترنت في عملية التسويق؟    
_نقوم حالياً بأعمال التصوير والإخراج لأعمالنا بشكل مميز، يتم نشرها من خلال حساباتنا على مواقع التواصل ومواقع الخرائط التي سيتم بإذن الله تعالى تدشينها في الفترة القادمة بشكل مميز ليتعرف العملاء على منتجاتنا ويسهل الوصول إلينا.

_ ماهي التصاميم والأشكال الفنية حيث يمكن استخدامها عن طريق الليزر في ورشة الحدادة لديكم؟
_  يتم استخدام حزمه كبيرة من البرامج والأشكال الهندسية والفنية والرسومات ويوجد لدينا مجموعة كبيرة من التصاميم وكذلك يتم عمل تصاميم خاصة حسب طلب العملاء.

_ خلال الأعوام التي قضيتها في العمل في احدى شركات القطاع الخاص ماذا قدمت لك ، وماذا قدمت لها ؟
_ قدمت لي الخبرة و الاطلاع على احتياجات السوق المحلي والعلاقات المتنوعة في مجال الأعمال.
وقدمت أنا للشركة الجهد والوقت والتسويق والإخلاص في العمل.

_لكل إنسان في هذه الحياة له أهداف وطموحات تختلف من شخص لآخر، الأخ صالح هل تفكر أن تعمل في المستقبل تقنية المعالجة الرقمية للمواد باستخدام الليزر؟
_ نعم اطمح في ذلك وسنصل إلى هذا المستوى يوما من الأيام إن شاء الله.

_ كلمة أخيرة لك نختم بها الحوار؟

الأستاذ صالح علي _ اشكركم على إتاحة الفرصة لهذا اللقاء للتعريف عن نفسي ومشروعي داعيا كل الشباب السعودي للمبادرة في دخول السوق المحلي حيث أن الفرص المتاحة كثيره ومتوفرة وفق رؤية المملكة 2030
كما أتقدم بالشكر لسعادة محافظ محافظة المندق على دعمه وتشجيعه لرواد الأعمال لإنشاء مثل هذه المشاريع وكما اشكر سعادة رئيس بلدية المندق على كافة التسهيلات لهذا المشروع. وكذلك مؤسسة وسام البادية على دعمها المستمر.. ولكم تحياتنا..

الصحفية : حصة بنت عبد العزيز : ونحن بدورنا لا يسعنا إلا أن نشكر _”الأستاذ  صالح المصفح ” فله منا ومن متابعينا و من “صحيفة عيون الوطن الإخبارية” وكادرها جزيل الشكر والتقدير على إتاحة الفرصة لنا بلقائه وعلى إثراء الصفحة بإجاباته  الممتعة ونتمنى أن يكون  هذا اللقاء بصمة مشرقة في حياتك العملية  .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى